لـمـاذا جُـعِــل الـوضـوء عـلـى مـراحـل
عـن عـمـرو بـن عـنـبـسـة رضي الله عـنـه
قــال :
قـال رسـول الله صـلـى الله عـلـيـه وسـلـم :
((
مـا
مـنـكـم مـن رجـل يـقـرب وضـوءه فـيـتـمـضـمـض ويـسـتـنـشـق فـيـنـتـثـر
إلا خـَـرّت خـطـايـا وجـهـه وفـيـهِ وخـيـاشـيـمـه ، ثـم إذا غـسـل
وجـهـه كـمـا أمـره الله تـعـالـى إلا خـَرّت خـطـايـا وجـهـه مـن أطـراف
لـحـيـتـه مـع الـمـاء ، ثـم يـغـسـل يـديـه إلـى الـمـرفـقـيـن إلا
خـَرّت خـطـايـا يـديـه مـن أنـامـلـه مـع الـمـاء ، ثـم يـمـسـح رأسـه
إلا خـَـرّت خـطـايـا رأسـه مـن أطـراف شـعـره مـع الـمـاء ، ثـم يـغـسـل
قـدمـيـه إلـى الـكـعـبـيـن إلا خـَـرّت خـطـايـا رجـلـيـه مـن أنـامـلـه
مـع الـمـاء )) ..... صحيح
مسـلـم .
هـذا الـحـديـث يـشـرح مـراحـل خـروج الـخـطـايـا مـن جـسـد الإنـسـان فـيـذكـر خـمـس مـراحـل :
الـمـرحـلـة الأولـى : الـمـضـمـضـة والاسـتـنـشـاق .
أنـت تـَـشـعـر أن الـمـضـمـضـة والاسـتـنـشـاق هـي قـاذورات تـسـقـط مـع
خـروج الأقـذار مـن الـفـم والـخـيـاشـيـم . ولـكـن رسـول الله صـلـى الله
عـلـيـه وسـلـم الـمـعـلـّم ، صَـوّرَهـا لـنـا تـصـويـرا حِـسِّـيـّـا
مـعـنـويـا بـأنـهـا خـطـايـا الإنـسـان يُـخـرجـهـا بـالـوضـوء مـن فـمـه
وأنـفـه ، فـتـتـذكـر وأنـت تـتـوضـأ خـطـايـاك فـتـرجـو الله أن
يـغـفـرهـا لـك .
الـمـرحـلـة الـثـانـيـة : غـسـل الـوجـه .
لـو لاحـظـت فـي هـذا الـحـديـث
لـوجـدت عـبـارة... كـمـا أمـره الله ... وهـذا تـقـريـر أن الـوضـوء يـجـب أن يـكـون
كـامـلا صـحـيـحـا مـسـتـوفـيًـا شـرط إسـبـاغ الـوضـوء ، فـإذا اسـتـوفـى
الـشـرط خـَـرّت خـطـايـا الـوجـه ... خـطـايـا الـعـيـن مـن الـنـظـرات
الـمـحـرمـة ، والـفـم مـن الـكـلـمـات الآثـمـة ومـا أكـثـرهـا عـنـدنـا
. كـل هـذه الـخـطـايـا الـمـسـتـكِـنـّـة تـخـرج مـن أطـراف لـحـيـتـك
وأنـت تـرجـو ذلـك مـن الله تـعـالـى .
الـمـرحـلـة الـثـالـثـة : غـسـل الـيـديـن .
تـغـسـل يـديـك إلـى الـمـرفـقـيـن بـالـمـاء لـلـوضـوء ، فـتـرى
حـقـيـقـة أنـك تـغـسـل قـاذورات عـلـقـت بـهـا ، والـذي لا تـراه ، أنـك
غـسـلـت يـديـك الـجـارحـة مـن خـطـايـا وآثـام تـصـرفـت بـهـا فـي تـصـرف
مـن تـصـرفـاتـك .
الـمـرحـلـة الـرابـعـة . مَـسْــح الـرأس .
رأسـك ومـا يـحـتـويـه مـن أفـكـار سـوء ، أو ظـن سـوء ، تـخـرج هـذه
الآثـام مـن رأسـك مـع قـطـرات الـمـاء مـن أطـراف شـعـر رأسـك وأنـت لا
تـشـعـر إلا أنـك غـسـلـت مـا عَـلـق بـه مـن عـرق أو غـبـار .
الـمـرحـلـة الـخـامـسـة : غـسـل الـقـدمـيـن .
قـدمـاك قـادتـك إلـى خـطـايـا وآثـام ، وبـوضـوئك تـخـرج هـذه
الـخـطـايـا والآثـام مـن أطـراف أنـامـل قـدمـيـك وأنـت تـظـن أنـك
غـسـلـتـهـمـا مـن أقـذار عـلـقـت بـهـمـا .
*********
هـذا الـحـديـث يـصـوّر الـخـطـايـا وكـأنـهـا كـائـنـات تـخـرج مـن أمـاكـن مـعـيـنـة فـي جـسـم الإنـسـان .....
أرأيـت رعـاك الله جـمـال الـتـصـويـر الـتـربـوي الـجـمـيـل لـرسـول الله صـلـى الله عـلـيـه وسـلـم .
قـال الـقـاضـي عـيـاض :
الـمـراد بـخـروجـهـا مـع الـمـاء ... مـجـازًا واسـتـعـارة .... هـو غـفـرانـهـا لأنـهـا لـيـسـت أجـسـام فـتـخـرج حـقـيـقـة .
و
قـال ابـن الـعـربـي :
قـولـه .... خـرجـت الـخـطـايـا .... يـعـنـي غـُـفِـرت ، لأن الـخـطـايـا
هـي أفـعـال وأعـراض .... فـكـيـف تـوصـف بـدخـول وخـروج ؟ ولـكـن
الـبـاري عـز وجـل لـمّـا أوقـف الـمـغـفـرة عـلـى الـطـهـارة الـكـامـلـة
فـي الـعـضـو ضـرب لـذلـك مـثـلا بـالـخـروج .